50 سؤالًا في البلاغة للمرحلة الثانوية ـ الحلقة الخامسة

 

50 سؤالًا في البلاغة للمرحلة الثانوية ـ الحلقة الخامسة

سلسلة الألفية في التدريبات البلاغية للمرحلة الثانوية


الحلقة الخامسة


50 سؤالًا في البلاغة 

للتدريب الإليكتروني على فروع علم البلاغة

 للمرحلة الثانوية،
تدريب تفاعلي شامل

ستتحقق من إجاباتك بعد الانتهاء مباشرة.

للتدريب على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية

إعداد الأستاذ/ إبراهيم ماضي

مدرسة الرحمانية الثانوية ـ

إدارة أبو كبير التعليمية ـ

محافظة الشرقية

 ـ01154542300

/ 01066818054 ـــ

mady.3337@gmail.com

abumady11@gmail.com

 

تنويه:

 عزيزي الطالب اعلم أن الوصول إلى الإجابة الصواب في البلاغة يتوقف على فهم معاني الأبيات، لذلك قدمت لك معاني بعض الكلمات، وتركت البعض كي تبحث أنت عن معانيها في المعاجم؛ لتتعود على مهارة البحث، واعلم أن الأمر سهل، ومن المعاجم الشاملة بين أيدي الجميع الآن معجم إليكتروني يسمى [ معجم المعاني ـ عربي/عربي] فاستعن به تتفوق. 

 

==================

للإجابة عن التدريب إليكترونيا

الرابط أسفل الصفحة

==================

 

قال علي محمود طه

أيّها الملاح قم و اطو الشّراعا          لِمَ نطوي لجّة اللّيل سراعــا      

جدّف الآن بنا في هينـــــــــة          وجهة الشّاطئ سيرا و اتّباعا      

اللجة : ماء كثير الموج                 هينة: تمهل

 

1ـ نوع الصورة في لجّة اللّيل

ـ تشبيه مجمل

ـ تشبيه بليغ

ـ استعارة مكنية

ـ مجاز مرسل

 

2ـ نوع الصورة في: "لِمَ نطوي لجّة اللّيل"

ـ استعارة مكنية

ـ تشبيه بليغ

ـ تشبيه مجمل

ـ استعارة تصريحية

 

3ـ الأسلوب السائد في البيتين:

ـ خبري

ـ إنشائي طلبي

ـ خبري لفظًا إنشائي معنى

ـ إنشائي غير طلبي

 

4ـ نوع المحسن البديعي في البيت الأول

ـ جناس

ـ مقابلة

ـ تصريع

ـ الأولى والثالثة

 

5ـ العلاقة بين "الملاح " و "الشّراعا"

ـ طباق

ـ ترادف

ـ مراعاة نظير

ـ تفصيل بعد إجمال   

  

قالت الخنساء في رِثاء أخيها صخرٍ:

أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجمُدا       أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النَدى

طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ      كثيُر الرمادِ إذا ما شتا

 

6ـ نوع الخيال في "جودا":

ـ تشبيه بليغ

ـ استعارة مكنية

ـ كناية

ـ تشبيه ضمني

 

7ـ نوع الأسلوب في البيت الأول:

ـ خبري للوصف

ـ إنشائي استفهام

ـ إنشائي نداء

ـ إنشائي تمنٍ

 

8ـ أي مما يلي من المحسنات ليس في البيت الأول:

ـ الطباق

ـ التصريع

ـ الجناس التام

ـ الجناس الناقص

 

9ـ عدد الكنايات في البيت الثاني:

ـ واحدة

ـ ثنتان

ـ ثلاث

ـ أربع

 

10ـ عدد المحسنات في البيت الثاني:

ـ لا شيء

ـ واحد

ـ اثنان

ـ ثلاث 

 

11ـ الكناية في "رفيعُ العماد" عن صفة وهي:

ـ الشرف والعزة

ـ طول القامة

ـ الغني المادي

ـ كثرة الكرم

 

12ـ في البيت الثاني إيجاز وصورته:

ـ حذف الفاعل

ـ حذف المبتدأ

ـ حذف المفعول به

ـ حذف الخبر

 

قال علي محمود طه:

هذه الأرض انتشت ممّا بها             فغّفت تحلــم بالخلد خداعــــــــا

قد طواها اللّيل حتى أوشكت           من عميق الصّمت فيه أن تراعا

إنه الصّمـــت الذي في طيّه            أسفر المجهول و المستور ذاعا

 

13ـ كلمة (غفت) مرادفها:

ـ فرحت

ـ نامت

ـ هدأت

ـ غلت

 

14ـ نوع الصورة في "الأرض انتشت":

ـ تشبيه بليغ

ـ تشبيه مجمل

ـ استعارة مكنية

ـ استعارة تصريحية

 

15ـ علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول

ـ تعليل

ـ مقابلة

ـ توضيح

ـ نتيجة

 

16ـ نوع المحسن البديعي في (أسفر المجهول و المستور ذاعا)

ـ جناس

ـ تصريع

ـ حسن تقسيم

ـ تورية

 

17ـ نوع المحسن البديعي في الشطر الثاني من البيت الثالث

ـ جناس

ـ مقابلة

ـ طباق

ـ الأولى والثانية

 

18ـ نوع الإطناب في [أسفر ، ذاعا]  في البيت الثالث

ـ تفصيل.

ـ تكرار

ـ ترادف

ـ تذييل

 

19ـ وسيلة القصر في البيت الثاني

ـ تعريف الطرفين

ـ النفي والاستثناء

ـ العطف

ـ تقديم ما حقه التأخير

 

قال علي الجارم في كلية دارَ العُلُـــوم:

إِيهِ دارَ العُلُـــوم كُنْتِ بِمصْــــــــرٍ       في ظَلامِ الدُّجَى ضِيَاءَ الشِّهَاب

أَنْتِ أُمُّ الأَشْبالِ إنْ غَـــــــابَ لَيْثٌ       صالَ لِلْحَقِّ بَعْدَه لَيْثُ غَـــــــابِ

وجـــــــدت فيكِ بِنْتُ عَدْنَانَ داراً       ذَكَّرَتْهــــــا بَدَاوَةَ الأَعْـــــــرَاب

إيهِ: اسم فعل أمر للاستزادة من حديث أو عمل معهود

 

20ـ نوع الأسلوب في "دار العلوم"

ـ خبري

ـ إنشائي استفهام

ـ إنشائي أمر

ـ إنشائي نداء

 

21ـ أي مما يلي من المحسنات ليس في " ظَلامِ الدُّجَى ضِيَاءَ الشِّهَاب":

ـ طباق إيجاب

ـ حسن تقسيم

ـ مقابلة

ـ الثانية والثالثة

 

22ـ نوع البيان في " أَنْتِ أُمُّ الأَشْبالِ"

ـ تشبيه مجمل

ـ تشبيه مفصل

ـ تشبيه بليغ

ـ تشبيه ضمني

 

23ـ نوع الصورة في "غَـــــــابَ لَيْثٌ"

ـ تشبيه بليغ

ـ كناية عن القوة

ـ استعارة مكنية

ـ استعارة تصريحية

 

24ـ نوع الخيال في "بِنْتُ عَدْنَانَ":

ـ كناية عن موصوف

ـ تشبيه بليغ

ـ استعارة مكنية

ـ استعارة تصريحية

 

25ـ علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الثاني:

ـ تعليل

ـ مقابلة

ـ توضيح

ـ نتيجة

 

26ـ وسيلة القصر في الشطر الثاني من البيت الثاني

ـ العطف

ـ تقديم ما حقه التأخير

ـ تعريف الطرفين

ـ النفي والاستثناء   

 

قال أَبو تمّام

كُفّي وَغــــــــــاكِ فَإِنَّني لَكِ قالي       لَيسَت هَوادي عَزمَتي بِتَـــوالي

لاَ تُنْكِرِي عَطَلَ الْكَريم مِنَ الْغِنَى       فالسَّيْلُ حرْبٌ لِلْمكانِ الْعـــــــالِي

وَرَأَيتَني فَسَأَلتَ نَفسَكَ سَيبَهــــا       لي ثُمَّ جُدتَ وَما اِنتَظَرتَ سُؤالي

كَالغَيثِ لَيسَ لَهُ أُريدَ غَمامُــــــهُ       أَو لَم يُرَد بُدٌّ مِنَ التَهطــــــــــالِ

قالي: كاره      عطل: خلو   سيبها: عطاءها      جدت: أكثرت من العطاء

 

27ـ نوع الأسلوب في البيت الأول

ـ إنشائي غير طلبي

ـ خبري للتقرير

ـ إنشائي أمر

ـ إنشائي تمنٍ

 

28ـ عدد المحسنات في البيت الأول :

ـ واحد

ـ اثنان

ـ ثلاثة

ـ أربعة

 

29ـ علاقة " فَإِنَّني لَكِ قالي" بما قبلها من البيت الأول:

ـ نتيجة

ـ تعليل

ـ مقابلة

ـ إطناب بالترادف

 

30ـ نوع التشبيه في البيت الثاني:

ـ بليغ

ـ مجمل

ـ تمثيلي

ـ ضمني

 

31 ـ نوع التشبيه في البيتين الثالث والرابع:

ـ ضمني

ـ مجمل

ـ تمثيلي

ـ مفصل

 

قال الشاعر:

ما هي إلا صرخـــات الفزع          و صيحــة المقتـول و القـــــاتل

قد انقضى الأمر كأن لم يقع       و ضاع صوت الحقّ في الباطل

و بعد ساعـات يولّي النّهار         و يقبل اللّيــــــل و ما يعلــــــم!

 

32ـ وسيلة القصر في البيت الأول

ـ تعريف الطرفين

ـ النفي والاستثناء

ـ العطف

ـ تقديم ما حقه التأخير

 

33ـ نوع الصورة في البيت الأول

ـ استعارة مكنية

ـ تشبيه بليغ

ـ تشبيه مجمل

ـ استعارة تصريحية

 

34ـ نوع الصورة في " ضاع صوت الحقّ في الباطل"

ـ تشبيه بليغ

ـ كناية عن صفة

ـ تشبيه مجمل

ـ كناية عن موصوف

 

35ـ نوع المحسن البديعي في البيت الأول

ـ طباق

ـ مقابلة

ـ تصريع

ـ الأولى والثانية

 

36ـ قد في البيت الثاني أفادت

ـ الشك

ـ التوكيد

ـ الإضراب

ـ كل ما سبق

 

37ـ نوع المحسن البديعي في البيت الثالث

ـ طباق

ـ مقابلة

ـ تصريع

ـ جناس

 

38ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:

ـ التعجب

ـ الحزن

ـ التوبيخ

ـ الفرح

 

قال فوزي المعلوف:

أَصَبراً والبلاءُ طغى علينا           فلا خَلْفٌ يجيرُ ولا أَمَــــامُ

وحلماً والعدوُّ عَــــدَا علينا          فكان الموتُ أَهونَ ما نُسامُ

هوت أَمجادُنا لمـــــا هوينا          أَلا رمح يقيلُ ولا حســــامُ

أَلا هبُّوا نُعد بالسيف مجداً          لأَجدادٍ لنا بالسيف قامــــوا

 

39ـ نوع الأسلوب في البيت الأول:

ـ خبري

ـ إنشائي غير طلبي

ـ إنشائي طلبي

ـ خبري لفظًا إنشائي معنى

 

40ـ نوع الصورة في البيت الأول

ـ استعارة مكنية

ـ تشبيه بليغ

ـ تشبيه مجمل

ـ استعارة تصريحية

 

41ـ نوع الكناية في " فلا خَلْفٌ يجيرُ ولا أَمَــــامُ":

ـ كناية عن صفة

ـ كناية عن موصوف

ـ كناية عن نسبة

ـ الأولى والثالثة

 

42ـ نوع المحسن البديعي في الشطر الثاني من البيت الأول

ـ طباق

ـ مقابلة

ـ تصريع

ـ جناس

 

43ـ وسيلة التوكيد في البيت الثاني

ـ التكرار

ـ المفعول المطلق

ـ العطف

ـ تقديم ما حقه التأخير

 

44ـ نوع المحسن البديعي في الشطر الأول من البيت الثاني

ـ طباق

ـ مقابلة

ـ تصريع

ـ جناس

 

45ـ علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الثاني:

ـ تعليل

ـ مقابلة

ـ نتيجة

ـ توضيح

 

46ـ علاقة "لمـــــا هوينا" بما قبلها:

ـ نتيجة

ـ ترادف

ـ تعليل

ـ مقابلة

 

47ـ نوع الصورة في "هوت أَمجادُنا" ، وسر جماها:

ـ تشبيه، تشخيص

ـ تشبيه، تجسيم

ـ استعارة، توضيح

ـ استعارة، تجسيم

 

48ـ ذكر "رمح" و "حســــامُ" في النص يدل على:

ـ حب الحرب

ـ إظهار القوة

ـ التأثر بالبيئة

ـ الخوف من الحرب

 

49 ـ استخدام "ألا" في البيت الرابع أفاد:

ـ الاستفهام

ـ التنبيه

ـ التوبيخ

ـ الاستثناء

 

50ـ تكرار كلمة "السيف" في البيت الرابع أفاد أن:

ـ القوة سبيل إعادة الحقوق

ـ تفوق العرب في صنع السيوف

ـ حب الشاعر للحرب

ـ الثاني والثالثة.

===============================================================

                                                               للإجابة عن التدريب إليكترونيا

===============================================================

اضغط هنا

https://forms.gle/sEiKgbT9hLjVdHCx5


تعليقات